نيتفليكس في كل العالم !


الأسباب التي قد تمنعك من إستخدام نيتفليكس لهذه اللحظة قليلة جدا, إما أنك لا تمتلك فيس بوك و شاهدت الضجة الحاصلة أو ان الإنترنت في بلدك بطيء لدرجة أنه من المستحيل أن تشاهد نيتفليكس أو يكون إنتمائك الستالايت و الإعلانات التي يتخللها بعض برامج قد منعك لأي سبب كان أبدأ الآن تجربتك و شهرك المجاني لترى الحماس الذي دفعني لكتابة التالي.

للتبسيط نيتفليكس هو منصة لمشاهدة الأفلام و المسلسلات و البرامج عبر الإنترنت في أي وقت و أي مكان حرفيا.

بدأت الشركة كمؤجر افلام الدي في دي عبر البريد في عام 1997 فكانت رائدة في ذاك بتغير نظام الإستئجار في ذلك الوقت ما عليك سوى أن تدفع إشتراك شهري ثابت لتصلك الأفلام لمنزلك و بهذا سيطرت على عمل متاجر الفيديو الصغيرة، و لتكمل هذا التغيير الجذري بدأت نيتفليكس ثورة أخرى في عالم المشاهدة، حيث كان التطور سريع و في عام ٢٠٠٧ أي بعد ١٠ سنوات فقط من تأسيسها واكبت عصر الإنترنت و تحولت لما هي عليه حاليا كمنصة على الإنترنت تسمح لك مشاهدة المحتوى بسعر ثابت بغض النظر عن عدد ساعات المشاهدة و بأعلى التقنيات.

بدأت نيتفليكس في سنة ٢٠١١ الإنتاج لبرامج و مسلسلات و افلام عالية الجودة تنافس أعرق الشبكات العالمية و حصلت على عدة جوائز مرموقة.

و الآن تستعد المنافسة في الأوسكار عبر فيلم Beast of no nation الذي أنتج أواخر عام 2015.

وفي يوم السادس من يناير من هذا العام أعلنت نيتفليكس أنها أصبحت مزود عالمي و تتواجد الآن في أكثر من ١٣٠ دولة حول العالم.

ماذا يعني هذا لنا في الوطن العربي ؟

كمشاهد و من خلال اشتراكك بخدمة مثل نيتفليكس سوف تساعد برفع مستوى الإنتاج في العالم، و سوف تشجع هذه الشركة على الإنتاج في المنطقة و المساهمة في تقليص القرصنة، حيث أن الإشتراك يعادل 7 دنانير في الشهر أي أقل من تكلفة شراء عدة مواسم لمسلسل من محل دي في دي مقرصن و سوف تضمن الجودة و الأهم ترجمة محترفة خالية من الأغلاط التي قد تفسد متعة المشاهدة .

أما بالنسبة لصناع المحتوى العرب و شركات الإنتاج المحلية هذا يعني مساحات إضافية للإبداع ، و التي سوف تساهم في رفع التحدي للقنوات الفضائية الموجودة حاليا و إجبارها على التعاون مع المنتجين المحليين بشكل أكبر و التركيز على المحتوى العربي الأصلي في كل المواسم و ليس فقط في رمضان.

نيتفليكس و إسترخ!

أظهرت الدراسات أن نظام نيتفليكس في إصدار المسلسلات و البرامج ساهم في تغيير نمط استهلاك المحتوى حيث بدأ المشاهد بشيئ اسمه الbinge watching أو المشاهدة المخدرة أو كما أفضل تسميتها التنويم المغنطيسي الترفيهي. حيث أنك تستطيع الانتهاء من جزء كامل من مسلسل في جلسة واحدة ، و بحسبة بسيطة يمكنك مشاهدة الجزء الأول من Marco Polo على سبيل المثال خلال ١١ ساعات حيث أن الجزء يتكون من ١٠ حلقات و كل حلقة عبارة عن ٥٠-٥٨ دقيقة و عليه سوف تحتاج لنصف يوم بشكل متواصل للإنتهاء من المشاهدة مع الأخذ بعين الإعتبار فواصل الطعام و الذهاب للحمام.

و لا أحد وقتها يستطيع إفساد تجربتك بمشاركتك أهم الأحداث في المسلسل أو التبجح أمامك بأنك لم تشاهده بعد. كن المسيطر و قل وداعا للنوم و وفيس بوك.

عمليه البحث متطورة و سهلة جدا أما التحكم في تخصيص ملف شخصي سهل جدا و أيضا يمكنك عمل ملف للاطفال و بذلك تسمح لهم فقط المشاهدة لما يناسبهم.

دليل المشاهدة للمستجدين:

أولا نيتفليكس يظهر تصنيف المسلسل أو الفيلم و لذلك إذا كانت لديك أي مشاكل مع مشاهد العري الجزئية او الكلية, الألفاظ الخارجة أو حتى الأفلام التي تحتوى على مشاهد عنيفة انتبه للتصنيف و هي كالآتي :

Movies:

للأطفال

G

للأطفال مع رقابة للأهل

PG

المراهقين

PG-13, TV-14

للبالغين

R, NC-17, NR, UR

TV:

للأطفال

TV-Y, TV-G

للأطفال مع رقابة للأهل

TV-14

المراهقين

TV-Y7, TV-Y7-FV, TV-PG

للبالغين

TV-MA

ماذا تشاهد ؟

لديك الآن فرصة لمشاهدة الآلاف من الساعات الممتعة و لكن هناك برامج و مسلسلات حصرية من إنتاج نيتفليكس يمكنك البدأ بها و هي كالآتي :

اولا الكوميديا

Master of none

The unbreakable kimmy schmidt

Hot American summer

ثانيا مسلسلات الدراما و التشويق

Narcos

Daredevil

sense eight

The fall

Jessica Jones

و من أهم برامجهم الوثائقية

Chef's table

Making a murder

اهم البرامج الغير متواجدة في الشرق الأوسط

House of cards

Friends

و كملخص لتجربة المنصة بحلتها الجديدة المخصصة لمنطقتنا العربية :

  • هناك واجهه باللغة العربية

  • أغلب المحتوى مترجم لألغة العربية

  • أغلب البرامج الأصلية من انتاج نيتفليكس موجودة

  • هناك بعض الأفلام موجودة في هذا الحيز الجغرافي وغير متواجدة في الموقع الأم في أمريكا

و الآن تستطيع بدأ تجربتك الجديدة في إستهلاك المحتوى عالي الجودة و بضمير مرتاح خال من المحتوى المقرصن, و نأمل بأن نشاهد محتوى عربي أصلي من إنتاج نيتفليكس من صنع شباب عربي طموح و يفتح مجال المنافسة لرفع القيمة الفنية في جميع المنصات المقدمة للمحتوى في المنطقة, أهلا نيتفليكس.


Featured Posts
Recent Posts